Friday 5 January 2018

استراتيجية تنويع تكتل


مثال على تكتل الشركة.


هيميرا تكنولوجيز / صور / جيتي الصور.


مقالات ذات صلة.


1 [استراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة] | أمثلة لاستراتيجيات التكامل الرأسي المتخلفة 2 [التكامل الأمامي] | مثال على تكامل الشركة إلى الأمام 3 [الشركات المتكاملة رأسيا] | أمثلة الشركات المتكاملة رأسيا 4 [التنويع المركزي] | ما هي فوائد التنويع المركزي؟


التكتل هو شركة كبيرة، متعددة الجنسيات في كثير من الأحيان التي تمتلك الشركات في قطاعات الصناعة المختلفة. اكتسبت التكتلات شعبية في 1960s والشركات التي تعمل بشكل عام في خط واحد من الأعمال التجارية بدأت تنويع نماذج أعمالها من خلال الاستحواذ على الاستحواذ وعمليات الدمج والاستحواذ.


الاستحواذ.


في البداية، الشركات العاملة في تركيبات عمودية، حيث اندمجت مع الشركات في خطوط مماثلة من الأعمال (الموردين دمج مع الموزعين) للتآزر المالي. غير أن اتجاه الاستحواذ انتقل من عمليات الاندماج في سلسلة الإمداد إلى عمليات الاندماج الأفقي، حيث استحوذت الشركات على منافسين في نفس الصناعة. ومع نمو الشركات مربحة، نمت البنوك أكثر تراخي في الإقراض. وأدى ذلك إلى قيام شركات كبيرة بإيجاد طرق مبتكرة لتوليد التآزر والأرباح من خلال شراء شركات في قطاعات أعمال مختلفة تماما.


جنرال إلكتريك.


ومن الأمثلة على التكتل الناجح هو جنرال الكتريك، المعروفة شعبيا باسم "غي". جنرال الكتريك، التي شكلها توماس اديسون في عام 1890، بدأت والأعمال التجارية الإضاءة ومنذ ذلك الحين تحولت إلى تكتل الذي هو أكثر مرادفا ل "عام" من "الكهربائية". بعد وقت قصير من تأسيس الشركة، شاركت في عمليات الدمج الأفقية وغيرها من أشكال التوسع التي أسفرت عن إنتاج أجهزة الراديو والثلاجات وتوربينات الرياح. طورت جنرال إلكتريك طائرة الحرب العالمية الأولى وأصبحت في نهاية المطاف أكبر مصنع للمحركات النفاثة من خلال جنرال إلكتريك للطيران، وهو خط جديد من الأعمال.


خطوط جديدة للعمل.


وإلى جانب النجاح في الحصول على شبكات التلفزيون وشركات الخدمات المالية وشركات الطيران، شاركت جنرال إلكتريك أيضا في عمليات التنقيب عن النفط وتصنيع الحواسيب وغيرها من المشاريع. ويتمثل الفرق الملحوظ بين جنرال إلكتريك والتكتلات الأخرى في معدل نجاحه. جنرال إلكتريك هي الشركة الوحيدة من أصل 12 شركة مدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي الذي لا يزال قائما. وعلاوة على ذلك، فقد باعت شركات لمليارات الدولارات، فضلا عن شراء الشركات ضعيفة الأداء التي تعمل في أنشطة تكتل مماثلة ونجح في تحسين وتوسيع هذه الشركات.


قادة الصناعة.


تقدم جنرال الكتريك حاليا منتجات وخدمات في القطاعات التالية: الهواء والماء والنفط والغاز والخدمات المالية والرعاية الصحية والكهربائية والطاقة والطيران والسكك الحديدية والبرمجيات والإضاءة. ونموذج الأعمال هو نموذج ناجح لأن شركة جنرال إلكتريك تجري أبحاثا وتحليلات واسعة النطاق في السوق، وتحتفظ بقادة السوق في الصناعات ذات الصلة.


المراجع (3)


عن المؤلف.


شا هدسون هو محامي تمويل الشركات ومستشار الأعمال الذي يتخصص في عمليات الاندماج والاستحواذ، الأسهم الخاصة وغيرها من المعاملات الاستثمارية. وتقوم شركة هدسون بصياغة ومراجعة العقود الاستثمارية وتقديم المشورة بشأن المخاطر المرتبطة بعمليات الإيداع والاستحواذ الخاصة. حصلت على الدكتوراه من كلية الحقوق بجامعة آيوا، وحصلت على درجة الماجستير في القانون في الأعمال التجارية عبر الوطنية.


قروض الصورة.


هيميرا تكنولوجيز / صور / جيتي الصور.


المزيد من المقالات.


[شركة التكتل] | خصائص شركة تكتل.


[تنويع الأعمال] | أمثلة لتنويع الأعمال.


[الدمج الرأسي] | ما هو الاندماج الأفقي والاندماج الرأسي؟


[تكتل] | ما هو التكتل؟


ويسيجيك: ما هو تنوع تكتل؟


ويحدث تنويع التكتلات عندما تمتد الشركة أعمالها إلى منطقة تختلف عن أعمالها الأساسية. وغالبا ما يحدث ذلك بسبب الاندماج أو الاستحواذ على شركة أخرى، أو يمكن أن يحدث إذا كانت الشركة ترغب ببساطة في تطوير منتجات مختلفة لا علاقة لتلك التي تنتج بالفعل. في معظم الحالات، يمكن للشركات الاستفادة من تنويع تكتل بسبب زيادة الأرباح المحتملة وتوسيع نطاق الأعمال التجارية. من ناحية أخرى، يمكن أن تكون الشركة المدمجة تعاني إذا كانت الإدارة ليست بارعون مع المنتجات الجديدة أو إذا حصلت الشركة الجديدة امتدت رقيقة جدا.


ومن الشائع جدا في عالم الأعمال لشركة تكافح لجذب انتباه شركة أخرى تتطلع إلى جعل استثمار كبير لتوسيع الأعمال التجارية. في كثير من الحالات، الشركات المعنية سوف تكون في نفس الصناعة، وربما يمكن أن يكون حتى المنافسين مباشرة، مما يؤدي إلى ما يسمى "التنويع متحدة المركز". على النقيض من ذلك، تنوع تكتل هو نتاج لشركتين التي لديها القليل من المشترك المشترك معا، والذي يقدم مجموعة فريدة من المزايا والعيوب.


والميزة الرئيسية لتنويع تكتل هو أنه يفتح الشركة الأساسية لفرص جديدة. في بعض الحالات، قد تضغط الشركة التي تركز على منتج معين في سوق معينة سقف من حيث الأعمال التي هي قادرة على القيام به. مع منتج جديد، يمكن للشركة الاستفادة من أسواق أخرى وجذب قاعدة جديدة من العملاء والتي على خلاف ذلك قد لا تكون قادرة على الوصول إليها.


وباإلضافة إلى اإلمكانات اإلضافية لألرباح، يمكن للشركة أيضا استخدام تنويع التكتالت لتعزيز قدرتها التسويقية. قدرات العلامة التجارية، والتي تسمح للإدارة لنشر الاعتراف اسم الشركة إلى أقصى حد ممكن، وتحسين جذري مع إدخال منتج جديد لشركة راسخة. الاندماج مع شركة من منطقة جغرافية مختلفة يمكن أن تزيد من نطاق الشركة وتفتح المزيد من السبل للأعمال التجارية.


ومع تنوع التكتلات، فإن أحد العوائق هو أن هناك فرصة ضئيلة لإنتاج التآزر بين الشركات، لأن الكيان الجديد والكيان القديم ليس لهما صلة تذكر ببعضهما البعض. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر مجالات المشاكل عندما يحاول فريق إدارة الشركة الأساسية معالجة الأعمال الجديدة التي ورثتها، خاصة إذا كانت تفتقر إلى الخبرة في هذا المجال الجديد. وثمة قلق آخر هو أن الشركة التي تكرس الكثير من الطاقة للجوانب الجديدة من أعمالها قد تلتهم بعض الموارد التي جعلت الأعمال الأولية قوية جدا.


مناقشة المادة.


3) هذا النوع من استراتيجية يمكن أن تجعل لبعض مثيرة للاهتمام سرير الشركاء أعتقد. على الرغم من أنني لا أتساءل كيف تختلف الشركتين (أو المنتج الجديد على أي حال) تحتاج إلى أن تكون قبل أن يعتبر التنويع.


أعني، على سبيل المثال أستطيع أن أرى لماذا شركة الكلب الساخن قد ترغب أيضا في امتلاك مصنع صنع كعكة، ولكن ترتبط هذه الأمور إلى حد ما حتى لا نعتبر أنها تنويع المنتجات؟ أعتقد أنه ربما لا يوجد خط حقيقي يمكن رسمه، لأن أي شيء تقريبا يمكن أن تكون ذات صلة إذا كنت على استعداد لتدور عليه.


2) فعلت ديزني هذا عدة مرات. إحدى الطرق التي رأيتها مؤخرا هي أن لديهم فرع من الشركة الرئيسية التي تعلم اللغة الإنجليزية للمتحدثين بلغات أخرى. الآن، هذا هو القليل جدا أن تفعل مع المنتجات الأساسية، وأنها تعمل خارج اسمها وسمعتها، ولكن لم أر أي شيء يشير إلى أنهم أي شيء سوى مدرسة أعلى معدل.


1) شيء أن يزعج حقا لي هو عندما تنوع الشركات مع نية استخدام اسمها للترويج لمنتج جديد في نوع من طريقة شادي.


المثال الذي يزعجني في الوقت الحالي هو أن العديد من الأسماء الكبيرة في النشر قررت أن تبدأ أوفشوتس التي ستبيع حزم النشر الذاتي للمؤلفين الجدد.


المبلغ الذي يتم شحنه ضخم، وهم يستخدمون أساسا وزن أسمائهم لبيعها للأشخاص الذين لا يعرفون كيف يعمل السوق.


أستطيع أن أذكر العديد من الشركات الأخرى التي تفعل أشياء مماثلة، وأساسا صرف على سمعتها لشيء واحد من أجل محاولة بيع الناس على شيء لا علاقة لها تماما.


مقالات ويسجيك ذات الصلة.


تنويع النتائج عندما توسع الشركة أعمالها إلى المناطق التي تقع خارج وظائفها الأساسية.


استراتيجية التنوع.


وتستخدم استراتيجيات التنويع لتوسيع الشركات & # x0027؛ عمليات بإضافة الأسواق أو المنتجات أو الخدمات أو مراحل الإنتاج إلى الأعمال القائمة. والغرض من التنويع هو السماح للشركة بدخول خطوط الأعمال التي تختلف عن العمليات الحالية. عندما يرتبط المشروع الجديد استراتيجيا بخطوط الأعمال القائمة، يطلق عليه التنويع المركز. يحدث تنوع التكتلات عندما لا يكون هناك خيط مشترك من الإستراتيجية أو العلاقة بين خطوط الأعمال الجديدة والقديمة. الشركات الجديدة والقديمة ليست ذات صلة.


التنويع في السياق.


من استراتيجيات النمو.


التنويع هو شكل من أشكال استراتيجية النمو. وتشمل استراتيجيات النمو زيادة كبيرة في أهداف الأداء (عادة المبيعات أو حصتها في السوق) تتجاوز مستويات الأداء السابقة. وتتبع العديد من المنظمات نوعا واحدا أو أكثر من استراتيجيات النمو. أحد الأسباب الرئيسية هو وجهة نظر العديد من المستثمرين والمديرين التنفيذيين أن & # x0022؛ أكبر هو أفضل. & # x0022؛ وغالبا ما يستخدم النمو في المبيعات كمقياس للأداء. حتى إذا ظلت الأرباح مستقرة أو تراجع، زيادة المبيعات يرضي كثير من الناس. وغالبا ما يتم افتراض أنه إذا زادت المبيعات، وسوف تتبع الأرباح في نهاية المطاف.


وعادة ما تكون المكافآت للمديرين أكبر عندما تتبع الشركة استراتيجية نمو. وغالبا ما يدفع المديرون عمولة على أساس المبيعات. وكلما ارتفع مستوى المبيعات، زادت التعويضات المستلمة. الاعتراف والقوة تتراكم أيضا لمديري الشركات المتنامية. وكثيرا ما تتم دعوتهم للتحدث إلى المجموعات المهنية وكثيرا ما تجري مقابلات معهم وتكتبهم الصحافة أكثر من مدراء الشركات ذات معدلات عائد أكبر ولكن معدلات نمو أبطأ. وهكذا، أصبحت شركات النمو أيضا معروفة وأكثر قد تكون أكثر قدرة، لجذب مدراء الجودة.


وقد يؤدي النمو أيضا إلى تحسين فعالية المنظمة. وتتمتع الشركات الكبرى بعدد من المزايا على الشركات الصغيرة العاملة في أسواق محدودة.


ويمكن أن تؤدي حصة كبيرة أو كبيرة من السوق إلى وفورات الحجم. وقد ينتج عن التآزر في التسويق أو الإنتاج زيادة كفاءة استخدام مكالمات المبيعات، وخفض وقت السفر، وخفض وقت التحول، وزيادة إنتاج الإنتاج. قد تنجم عن آثار منحنى التعلم والخبرة انخفاض التكاليف حيث أن الشركة تكتسب الخبرة في إنتاج وتوزيع منتجاتها أو خدماتها. وقد تؤدي الخبرة والحجم الكبير أيضا إلى تحسين التخطيط، أو تحقيق مكاسب في كفاءة العمل، أو إعادة تصميم المنتجات أو عمليات الإنتاج، أو إدارات الموظفين الأكبر حجما والأكثر تأهيلا (مثل بحوث التسويق أو البحث والتطوير). وقد ينجم انخفاض متوسط ​​تكاليف الوحدة عن قدرة الشركة على توزيع النفقات الإدارية والتكاليف العامة الأخرى على حجم وحدة أكبر. فكلما ازدادت كثافة الأعمال التجارية، ازدادت قدرتها على نشر التكاليف عبر حجم كبير. ويمكن أيضا أن تؤدي الروابط المحسنة مع مراحل الإنتاج الأخرى إلى الحجم الكبير. ويمكن تحقيق روابط أفضل مع الموردين من خلال الطلبات الكبيرة التي قد تؤدي إلى انخفاض التكاليف (تخفيضات الكمية) أو تحسين التسليم أو المنتجات المصنوعة حسب الطلب والتي لا يمكن تحمل تكاليفها بالنسبة للعمليات الأصغر حجما. وقد تؤدي الروابط مع قنوات التوزيع إلى خفض التكاليف من خلال تحسين موقع المستودعات، وزيادة كفاءة الإعلانات، وكفاءة الشحن. ويؤثر حجم المنظمة بالنسبة لعملائها أو مورديها على قدرتها التفاوضية وقدرتها على التأثير على الأسعار والخدمات المقدمة. تبادل المعلومات بين وحدات شركة كبيرة يسمح المعرفة المكتسبة في وحدة عمل واحدة ليتم تطبيقها على المشاكل التي تواجهها في وحدة أخرى. وبصفة خاصة بالنسبة للشركات التي تعتمد اعتمادا كبيرا على التكنولوجيا، فإن تخفيض تكاليف R & # x0026؛ D والوقت اللازم لتطوير تكنولوجيا جديدة قد يعطي الشركات الكبرى ميزة على الشركات الأصغر حجما والأكثر تخصصا. وكلما كانت الأنشطة أكثر تشابها بين الوحدات، أصبح من الأسهل نقل المعلومات. الاستفادة من الاختلافات الجغرافية هو ممكن للشركات الكبيرة. ولا سيما بالنسبة للشركات المتعددة الجنسيات، فإن الاختلافات في معدلات الأجور والضرائب وتكاليف الطاقة ورسوم الشحن والشحن والقيود التجارية تؤثر على تكاليف الأعمال التجارية. ويمكن للشركة الكبيرة أن تخفض في بعض الأحيان تكاليف أعمالها عن طريق وضع مصانع متعددة في مواقع توفر أقل تكلفة. ويجب أن تعمل الشركات الصغيرة التي لديها موقع واحد فقط ضمن نقاط القوة والضعف في موقعها الواحد.


التنويع املركزي.


يحدث التنويع المركزي عندما تضيف شركة منتجات أو أسواق ذات صلة. والهدف من هذا التنويع هو تحقيق صالح استراتيجي. وتسمح االستراتيجية االستراتيجية للمنظمة بتحقيق التآزر. في جوهرها، التآزر هو قدرة اثنين أو أكثر من أجزاء المنظمة لتحقيق فعالية أكبر معا معا مما سيكون من ذوي الخبرة إذا تم جمع الجهود من الأجزاء المستقلة. ويمكن تحقيق التآزر من خلال الجمع بين الشركات ذات الجهود التسويقية أو المالية أو التشغيلية أو الإدارية التكميلية. وكانت مصانع الجعة قادرة على تحقيق التآزر التسويق من خلال الإعلان والتوزيع الوطني. من خلال الجمع بين عدد من مصانع الجعة الإقليمية في شبكة وطنية، تمكن منتجي البيرة من إنتاج وبيع المزيد من البيرة من مصانع الجعة الإقليمية المستقلة.


ويمكن الحصول على التآزر المالي من خلال الجمع بين شركة ذات موارد مالية قوية ولكن فرص نمو محدودة مع شركة لديها إمكانات كبيرة في السوق ولكن ضعف الموارد المالية. فعلى سبيل المثال، قد تسعى الشركات المثقلة بالديون إلى الحصول على شركات خالية نسبيا من الديون لزيادة قدرة الشركة على الاقتراض. وبالمثل، تحاول الشركات في بعض الأحيان تحقيق الاستقرار في الإيرادات من خلال التنويع في الأعمال التجارية ذات أنماط المبيعات الموسمية أو الدورية المختلفة.


ويمكن أن يؤدي التوافق الاستراتيجي في العمليات إلى تضافر الجهود من خلال الجمع بين وحدات التشغيل لتحسين الكفاءة العامة. الجمع بين وحدتين بحيث يتم إزالة المعدات المكررة أو البحث والتطوير من شأنها تحسين الكفاءة العامة. كمية الخصومات من خلال الجمع بين الطلب سيكون وسيلة أخرى ممكنة لتحقيق التآزر التشغيل. وهناك طريقة أخرى لتحسين الكفاءة وهي التنويع في مجال يمكن أن يستخدم المنتجات الثانوية من العمليات القائمة. على سبيل المثال، كانت مصانع الجعة قادرة على تحويل الحبوب، وهو منتج ثانوي لعملية التخمير، في تغذية للماشية.


ويمكن تحقيق التآزر بين الإدارة عند تطبيق الخبرة الإدارية والخبرة في مختلف الحالات. ولعل خبرة المدير في العمل مع النقابات في شركة واحدة يمكن تطبيقها على مشاكل إدارة العمل في شركة أخرى. بيد أنه يجب توخي الحذر في افتراض أن الخبرة الإدارية قابلة للنقل عالميا. الحالات التي تبدو مشابهة قد تتطلب استراتيجيات إدارة مختلفة إلى حد كبير. وقد تؤدي اشتباكات الشخصية والاختلافات الظرفية الأخرى إلى صعوبة تحقيق التآزر الإداري. وعلى الرغم من إمكانية نقل المهارات والخبرات الإدارية، فإن المديرين الأفراد قد لا يكونون قادرين على إجراء النقل بفعالية.


تنويع تكتل.


ويحدث تنويع التكتلات عندما تنمو الشركة في مجالات لا علاقة لها بخط أعمالها الحالي. قد ينتج التآزر من خلال تطبيق الخبرة الإدارية أو الموارد المالية، ولكن الهدف الأساسي من تنويع التكتلات هو تحسين ربحية الشركة المستحوذ عليها. ويتم إعطاء القليل من الاهتمام، إن وجد، لتحقيق التآزر التسويقي أو الإنتاج مع تنويع تكتل.


واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لمتابعة استراتيجية النمو تكتل هو أن الفرص في الشركة الحالية و رسكو؛ s خط الأعمال الحالية محدودة. ويتطلب إيجاد فرصة استثمارية جذابة للشركة النظر في بدائل في أنواع أخرى من الأعمال. وكان فيليب موريس & # x0027؛ ق اكتساب ميلر تخمير خطوة تكتل. وكانت المنتجات والأسواق وتكنولوجيات الإنتاج في مصنع الجعة مختلفة تماما عن تلك المطلوبة لإنتاج السجائر.


ويمكن للشركات أيضا أن تتبع استراتيجية تنويع التكتلات كوسيلة لزيادة معدل نمو الشركة. وكما ذكر سابقا، فإن نمو المبيعات قد يجعل الشركة أكثر جاذبية للمستثمرين. قد يزيد النمو أيضا من قوة ومكانة المديرين التنفيذيين للشركة. قد يكون النمو التكتل فعالا إذا كان للمنطقة الجديدة فرص نمو أكبر من تلك المتاحة في خط الأعمال الحالي.


ربما كان أكبر عيب لاستراتيجية تنويع تكتلات هو زيادة المشاكل الإدارية المرتبطة بتشغيل الأعمال التجارية لا علاقة لها. وقد يكون للمديرين من مختلف الشعب خلفيات مختلفة وقد يتعذر عليهم العمل معا بشكل فعال. وقد تنطوي المنافسة بين وحدات الأعمال الاستراتيجية للموارد على تحويل الموارد بعيدا عن شعبة إلى أخرى. وقد يؤدي هذا التحرك إلى خلق مشاكل تنافس وإدارية بين الوحدات.


كما يجب توخي الحذر عند دخول الشركات التي لديها فرص واعدة على ما يبدو، خاصة إذا كان فريق الإدارة يفتقر إلى الخبرة أو المهارة في خط الأعمال الجديد. من دون معرفة بعض الصناعات الجديدة، قد تكون الشركة غير قادرة على تقييم دقيق للصناعة & # x0027 s. وحتى لو نجحت الأعمال الجديدة في البداية، فستحدث المشاكل في نهاية المطاف. سيتعين على المديرين التنفيذيين من التكتل أن يشاركوا في عمليات المؤسسة الجديدة في مرحلة ما. وبدون الخبرة أو المهارات الكافية (إدارة التآزر)، قد تصبح الأعمال الجديدة ضعيفة الأداء.


وبدون شكل من أشكال االستراتيجية، فإن األداء المشترك للوحدات الفردية ربما ال يتجاوز أداء الوحدات العاملة بشكل مستقل. والواقع أن الأداء المشترك قد يتدهور بسبب الضوابط التي تفرضها الوحدات الأم على الوحدات الفردية. وقد يصبح اتخاذ القرارات أبطأ بسبب فترات المراجعة الأطول ونظم الإبلاغ المعقدة.


التنوع: تنمو أو شراء؟


وقد تكون جهود التنويع إما داخلية أو خارجية. ويحدث التنويع الداخلي عندما تدخل الشركة خط أعمال مختلف، ولكن عادة ما يكون ذا صلة، من خلال تطوير خط الأعمال الجديد نفسه. وينطوي التنويع الداخلي في كثير من الأحيان على توسيع قاعدة المنتج أو السوق. وقد يحقق التنويع الخارجي نفس النتيجة؛ ومع ذلك، فإن الشركة تدخل مجال جديد من الأعمال من خلال شراء شركة أخرى أو وحدة الأعمال. عمليات الاندماج والاستحواذ هي أشكال شائعة للتنويع الخارجي.


التنويع الداخلي.


ويتمثل أحد أشكال التنويع الداخلي في تسويق المنتجات القائمة في الأسواق الجديدة. قد تختار الشركة توسيع قاعدة جغرافية لتشمل عملاء جدد، سواء داخل وطنهم أو في الأسواق الدولية. ويمكن للأعمال التجارية أيضا أن تتبع استراتيجية للتنويع الداخلي من خلال إيجاد مستخدمين جدد لمنتجها الحالي. على سبيل المثال، أرم & # x0026؛ قامت شركة هامر بتسويق صودا الخبز كرائحة للروائح. وأخيرا، قد تحاول الشركات تغيير الأسواق من خلال زيادة أو خفض أسعار المنتجات لجعلها جذابة للمستهلكين من مختلف مستويات الدخل.


وثمة شكل آخر من أشكال التنويع الداخلي يتمثل في تسويق منتجات جديدة في الأسواق القائمة. وتشمل هذه الاستراتيجية عموما استخدام قنوات التوزيع القائمة لتسويق منتجات جديدة. وغالبا ما يقوم تجار التجزئة بتغيير خطوط الإنتاج لتشمل بنودا جديدة يبدو أنها تنطوي على إمكانيات جيدة في السوق. جونسون & # x0026؛ وأضاف جونسون خط لعب الأطفال إلى خطها الحالي من المواد للرضع. وقد أضافت شركات الأغذية المعلبة خيارات خالية من الملح أو منخفضة السعرات الحرارية إلى خطوط الإنتاج الحالية.


ومن الممكن أيضا أن يكون النمو التكتل من خلال التنويع الداخلي. وستستتبع هذه الاستراتيجية تسويق منتجات جديدة وغير ذات صلة إلى أسواق جديدة. وهذه الاستراتيجية هي الأقل استخداما بين استراتيجيات التنويع الداخلي، لأنها الأكثر خطورة. وهو يتطلب من الشركة دخول سوق جديدة حيث لم يتم تأسيسها. وتقوم الشركة أيضا بتطوير وإدخال منتج جديد. ومن المرجح أن تكون تكاليف البحث والتطوير، فضلا عن تكاليف الإعلان، أعلى مما لو تم تسويق المنتجات القائمة. في الواقع، الاستثمار واحتمال الفشل أكبر بكثير عندما كل من المنتج والسوق هي جديدة.


التنويع الخارجي.


ويحدث التنويع الخارجي عندما تبدو الشركة خارج عملياتها الحالية وتشتري إمكانية الوصول إلى منتجات أو أسواق جديدة. وعمليات الاندماج هي أحد الأشكال الشائعة للتنويع الخارجي. تحدث عمليات الاندماج عندما تجمع شركتان أو أكثر بين العمليات لتشكيل شركة واحدة، ربما باسم جديد. وعادة ما تكون هذه الشركات ذات حجم مماثل. أحد أهداف الدمج هو تحقيق التآزر الإداري من خلال إنشاء فريق إدارة أقوى. ويمكن تحقيق ذلك في عملية الدمج من خلال الجمع بين فرق الإدارة من الشركات المدمجة.


وتحدث عمليات الاستحواذ، وهي شكل ثان من أشكال النمو الخارجي، عندما تفقد الشركة المشتراة هويتها. الشركة الاستحواذ تمتص ذلك. يمكن استيعاب الشركة المستحوذ عليها وموجوداتها في وحدة أعمال قائمة أو تبقى سليمة كشركة تابعة مستقلة داخل الشركة األم. وعادة ما تحدث عمليات الاستحواذ عندما تشتري شركة أكبر شركة أصغر حجما. ويسمى الاستحواذ ودية إذا كانت الشركة التي يتم شراؤها هو تقبلا لعملية الاستحواذ. (عمليات الدمج هي عادة & # x0022؛ ودية. & # x0022؛) عمليات الدمج غير ودية أو الاستيلاء العدائية تحدث عندما إدارة الشركة المستهدفة لاقتناء يقاوم يجري شراؤها.


التنويع: عمودي.


ويمكن أيضا تصنيف استراتيجيات التنويع حسب اتجاه التنويع. ويحدث التكامل الرأسي عندما تقوم الشركات بعمليات في مراحل مختلفة من الإنتاج. ويمكن تطوير المشاركة في مختلف مراحل الإنتاج داخل الشركة (التنويع الداخلي) أو عن طريق الحصول على شركة أخرى (التنويع الخارجي). ينطوي التكامل الأفقي أو التنويع على انتقال الشركة إلى عمليات في نفس مرحلة الإنتاج. وعادة ما يكون التكامل الرأسي مرتبطا بالعمليات القائمة وسيعتبر تنوعا متحدة المركز. التكامل الأفقي يمكن أن يكون إما متحدة المركز أو تكتل شكل من أشكال التنويع.


التكامل الرأسي.


وتشكل الخطوات التي يمر بها المنتج من خلال تحويله من مواد خام إلى منتج نهائي في حوزة العميل مراحل الإنتاج المختلفة. عندما تنمو الشركة أقرب إلى مصادر المواد الخام في مراحل الإنتاج، فإنه يتبع استراتيجية التكامل الرأسي المتخلفة. أفون & # x0027؛ s خط الأعمال الرئيسي كان بيع مستحضرات التجميل من الباب إلى الباب. اتبعت شركة أفون شكلا متخلفا من التكامل الرأسي من خلال الدخول في إنتاج بعض مستحضرات التجميل. ويحدث التنويع اآلجل عندما تقترب الشركات من املستهلك من حيث مراحل اإلنتاج. ليفي شتراوس & # x0026؛ وهي شركة مصنعة للملابس تقليديا، من خلال فتح متاجر البيع بالتجزئة لتسويق منتجاتها النسيجية بدلا من إنتاجها وبيعها إلى شركة أخرى للتجزئة.


ويسمح الاندماج المتخلف للشركة المتنو عة بممارسة مزيد من الرقابة على نوعية الإمدادات التي يجري شراؤها. ويمكن أيضا تحقيق التكامل المتخلف لتوفير مصدر أكثر موثوقية للمواد الخام اللازمة. ويتيح التكامل إلى الأمام لشركة التصنيع أن تتأكد من وجود منفذ لمنتجاتها. كما يتيح التكامل اآلجل للشركة مزيدا من التحكم في كيفية بيع منتجاتها وخدمتها. وعلاوة على ذلك، قد تكون الشركة أكثر قدرة على تمييز منتجاتها عن تلك التي منافسيها عن طريق التكامل إلى الأمام. من خلال فتح منافذ البيع بالتجزئة الخاصة بها، وغالبا ما تكون الشركة أكثر قدرة على السيطرة على وتدريب الموظفين بيع وصيانة معداتها.


وبما أن الصيانة جزء مهم من العديد من المنتجات، فإن وجود قسم خدمة ممتاز قد يوفر لشركة متكاملة ميزة تنافسية على الشركات التي تكون مصنعة بدقة.


بعض الشركات تستخدم استراتيجيات التكامل الرأسي للقضاء على & # x0022؛ أرباح الوسيط. & # x0022؛ الشركات في بعض الأحيان قادرة على تنفيذ بكفاءة المهام التي يؤديها الوسيط (تجار الجملة وتجار التجزئة) والحصول على أرباح إضافية. ومع ذلك، يتلقى الوسطاء دخلهم من خلال الكفاءة في تقديم الخدمة. ما لم تكن الشركة فعالة بنفس القدر في تقديم تلك الخدمة، سيكون للشركة هامش ربح أصغر من الوسيط. إذا كانت الشركة غير فعالة للغاية، يمكن للعملاء رفض العمل مع الشركة، مما أدى إلى فقدان المبيعات.


استراتيجيات التكامل الرأسي لها عيب رئيسي واحد. شركة متكاملة عموديا تضع & # x0022؛ كل بيضها في سلة واحدة. & # x0022؛ إذا انخفض الطلب على المنتج، فإن الإمدادات الأساسية غير متوفرة، أو أن المنتج البديل يحل محل المنتج في السوق، قد تتأثر أرباح المنظمة بأكملها.


التنوع الأفقي.


يحدث التكامل الأفقي عندما تدخل شركة أعمال جديدة (إما ذات صلة أو غير ذات صلة) في نفس مرحلة الإنتاج كما عملياتها الحالية. على سبيل المثال، أفون & # x0027؛ s الانتقال إلى السوق والمجوهرات من خلال الباب-- إلى-- باب قوة المبيعات المعنية تسويق منتجات جديدة من خلال قنوات التوزيع الحالية. وهناك نموذج بديل للتكامل الأفقي الذي قامت به آفون هو بيع منتجاتها عن طريق البريد (مثل الملابس والمنتجات البلاستيكية) ومن خلال متاجر البيع بالتجزئة (مثل تيفاني & # x0027؛ s). في كلتا الحالتين، أفون لا يزال في مرحلة البيع بالتجزئة من عملية الإنتاج.


استراتيجية التنوع.


وفرق الإدارة.


وكما هو موثق في دراسة أجرتها مارلين ولامونت وجيجر، فإن ضمان إستراتيجية تنويع الشركات تتطابق بشكل جيد مع نقاط القوة التي يتمتع بها أعضاء فريق الإدارة العليا في نجاح تلك الإستراتيجية. على سبيل المثال، نجاح عملية الدمج قد لا يعتمد فقط على كيفية دمج الشركات المشاركة، ولكن أيضا على مدى ملاءمة كبار المديرين التنفيذيين لإدارة هذا الجهد. وتشير الدراسة أيضا إلى أن استراتيجيات التنويع المختلفة (متحدة المركز مقابل التكتل) تتطلب مهارات مختلفة من جانب كبار المديرين في الشركة، وأن العوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار قبل انضمام الشركات.


هناك العديد من الأسباب وراء اتباع استراتيجية التنويع، ولكن معظمها يتعلق بإدارة ورغبة المؤسسة في النمو. يجب على الشركات أن تقرر ما إذا كانت ترغب في التنويع عن طريق الذهاب إلى الأعمال التجارية ذات الصلة أو لا علاقة لها. يجب عليهم بعد ذلك أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون التوسع من خلال تطوير الأعمال الجديدة أو عن طريق شراء الأعمال الجارية. وأخيرا، يجب على الإدارة أن تقرر في أي مرحلة من مراحل عملية الإنتاج التي ترغب في تنويعها.


قراءة متعمقة:


أميت، R.، و J. ليفنات. & # x0022؛ مفهوم تنوع تكتل. & # x0022؛ أكاديمي أوف ماناجيمنت جورنال 28 (1988): 593 & # x2013؛ 604.


هومبورغ، C.، H. كروهمر، و J. وركمان. & # x0022؛ الإجماع الاستراتيجي والأداء: دور نوع الاستراتيجية والديناميكية المرتبطة بالسوق. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20، 339 & # x2013؛ 358.


لوكسنبر، ستان. & # x0022؛ استراتيجية التنويع تثير الشكوك. & # x0022؛ ناتيونال ريال إستات إنفستور، فيبرواري 2004.


ليون، D. W.، و W. J. فيرير. & # x0022؛ تحسين الأداء مع ابتكار سوق المنتجات: تأثير فريق الإدارة العليا. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية 14 (2002): 452 & # x2013؛ 469.


مارلين، دان، بروس T. لامونت، وسكوت W. جيجر. & # x0022؛ استراتيجية التنويع وفريق الإدارة العليا صالح. & # x0022؛ مجلة القضايا الإدارية، خريف 2004، 361.


مونك، N. & # x0022؛ كيف تم نقل العلامة التجارية الأمريكية الكبيرة إلى ليفي & # x0027. & # x0022؛ فورتشن، 12 أبريل 1999، 83 & # x2013؛ 90.


St. جون، C.، أند J. هاريسون، & # x0022؛ ريلاتدنس، سينيرجي، أند سورديناتيون-مانوفاتورينغ. & # x0022؛ مجلة الإدارة الاستراتيجية 20 (1999): 129 & # x2013؛ 145.


استراتيجية تنوع كونغلوميرات.


التعليقات (0)


الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق.


نسخة من استراتيجية تنوع كونغلوميرات.


تقنيات التنويع المركزي - يحتوى على إضافة خطوط إنتاج جديدة ولكن في مجال ذي صلة.  استراتيجية تكتل-يحلل التنويع في المجالات التي ليست متشابهة إلى حد كبير أو ذات الصلة إلى مهمة الأعمال الأساسية. هذا هو محاولة لتنويع الصناعة الخارجية. ويمكن أن توفر نموا سريعا واستقرارا أوسع وإمكانية أكبر للربح، بينما من ناحية أخرى هناك مخاطر أعلى وربما خسائر أعلى. يتطلب التنويع الناجح عمق الإدارة.


وضع استراتيجية لإدارة الأعمال التجارية المعقدة، لا علاقة لها. التكتلات - الشركات التي ترتبط بشكل فضفاض، في كثير من الأحيان في مجالات مختلفة تماما. 1. النمو.


2 - تحسين استخدام الموارد المالية.


(تحسين بيع، والأرباح والربح الصورة.


للشركة بأكملها)


3 - استغلال الفرص المحتملة الجديدة.


4. تحقيق مزايا تنافسية متميزة.


والاستقرار الأوسع  النمو.


 السوق أو التكنولوجيا.


 التدفق النقدي للحصول على معدل نمو متزايد.


لزيادة قيمة أسهم الشركة.


استخدام النقد الزائد لشراء في أسواق عالية النمو أو التكنولوجيا العالية.


لكسب زيادة التآزر المالي.


انتشار المخاطر أو كسب زيادة الاستقرار • انتشار المخاطر أو كسب زيادة الاستقرار.


• تحسين خط المنتج عن طريق توسيع.


في منتجات جديدة أو الأسواق.


• اتخاذ أي اكتساب عندما أرباحها و.


سوف تفي الأرباح أو تتجاوز مزايا المستوى المطلوب لتنويع التكتلات المحسنة:


إس سوت عيوب تنوع تكتل  زيادة يحدث فقط في ورقة.


 تستمر الإدارة الضعيفة.


 ارتفاع سعر المدفوع لاقتناء مفهوم التآزر التآزر - defined باعتبارها عملية الجمع بين العناصر بحيث يصبح كله.


أكبر من مجموع اثنين من أجزاء الفردية.


-الإدارة عندما اثنين من الإجراءات تؤدي بشكل تعاوني تنتج أفضل.


الإخراج مما لو أنها أجريت بشكل مستقل.


-Considers كل اقتناء مساهمة كبيرة في المجموع.


الربحية للشركة. عمليات الاندماج.


-الجمع بين شركتين في واحدة. استحواذ.


- حيث تقوم إحدى الشركات بشراء أصول.


وآخر يمتصه في عملياته الخاصة. الاندماج الأفقي.


دمج إضافات السوق.


دمج دمج المنتج.


التكتل الاندماج التعاونية (ودية) الاندماج.


-تتفق الشركات على.


فوائد الاستحواذ و.


والعمل معا لتحقيق ذلك.


-involves شركة واحدة بقوة.


والحصول على شركة أخرى وهذا هو.


مقاومة المحاولة. طرق شراء شراء الأسهم في السوق المفتوحة.


شراء الأصول.


تبادل استراتيجية الاستيلاء على الأسهم - محاولة استخدام النفوذ للسيطرة على الشركة التي هي.


إما وجود مشاكل أو ربما سوء إدارة. يجوز للشركة.


تصبح هدفا ل.


الاستيلاء على إذا: أصولها تستحق أكثر من قيمة سوق الأسهم الحالية.


 أدائها ضعيف.


بالنسبة إلى الشركات المماثلة  أنها تحمل فوائض نقدية كبيرة أو.


القدرة على الاقتراض غير عادية لتف تكتل استراتيجية جيمس L. لينغ الرئيس التنفيذي السابق ل لتف (لينغ تيمكو-فوت)، بدأت مع 2000 $ فقط في شركة الالكترونيات الصغيرة في دالاس ومن خلال سلسلة من عمليات الاستحواذ بنيت شركة لتف. حصل على السيطرة على أربع شركات بالفعل في أفضل 500 عندما تولى. وزادت هذه الشركات من الأرباح وقيمة الأسهم من لتف.


النهج  الاقتراض بموجب شروط مواتية.


 تحليل دقيق واختيار أهداف الاستيلاء.


 الاستحواذ على حصة مسيطرة في الشركة المستهدفة.


 تقسيم الشركة المكتسبة إلى عدة أجزاء مستقلة.


 حفظ أي شرائح المطلوب، ثم الغزل، أو تجريد الأجزاء المتبقية.

No comments:

Post a Comment